منتدى (سوبر باتش)
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
منتدى (سوبر باتش)
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولخروج

 

 حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hoda hosny
المدير الثانى
المدير الثانى
hoda hosny


حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية Uouuuo11
الجنس : حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية Ouo11
البلد : حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية Egypt10
المهنة : حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية Studen10
المزاج : حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية 8010
عدد المشاركات عدد المشاركات : 2619

حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية Empty
مُساهمةموضوع: حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية   حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية I_icon_minitimeالسبت يوليو 23, 2011 5:36 am

حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية

[size=21]اخواتي
في الله نظرا لاهمية الموضوع ولانتشاره في بيوت المسلمين ومنتدياتهم بحجة
اختلاف العلماء في مسالة التصوير الفوتوغرافي رايت ان اقوم بهذا البحث
فجمعت فيه اقوال اهل العلم حول التصوير بنوعيه وركزت على فتاوى علمائنا
الاجلاء


الشيخ ناصر الدين الالباني رحمه الله
الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله


وقبل ان ابدا في سرد اقوالهم اليكم مجموعة من الادلة التي تحرم صور ذوات الارواح


عن
عائشة رضي الله عنها أنها اشترت نمرقـة فيها تصاوير ، فلما رآها رسول الله
صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية ، فقلت
: يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله فماذا أذنبت ؟ فقال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : ما بال هذه النمرقة ؟ فقالت : اشتريتها لك تقعد عليها
وتوسدها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أصحاب هذه الصور يُعذّبون ، ويُقال لهم : أحيوا ما خلقتم ، ثم قال : إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة .
رواه البخاري ومسلم .



وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الذين يصنعون الصور يُعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم .


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة . متفق عليه .


وفي رواية : ولا تصاوير .


وفي رواية : ولا تماثيل .




ولما
وَاعَدَ رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام في ساعة يأتيه
فيها فجاءت تلك الساعة ولم يأته ، وفي يده صلى الله عليه وسلم عصا ،
فألقاها من يده ، وقال ما يخلف الله وعده ولا رسله ، ثم التفت فإذا جرو كلب
تحت سريره ، فقال : يا عائشة متى دخل هذا الكلب ههنا ؟ فقالت : والله ما
دريت ، فأمر به ، فأُخرج ، فجاء جبريل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
واعدتني ، فجلست لك فلم تأت ، فقال : منعني الكلب الذي كان في بيتك .
إنـّـا لا ندخل بيتاً فيه كلب ولا صورة . رواه البخاري ومسلم .



والمصوّرون أشد الناس عذابا يوم القيامة . كما في الصحيحين .


ولعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المصوّرين . كما عند البخاري .




وفي رواية لمسلم : كل مصور في النار يـُـجعل له بكل صورة صورها نفسا فتعذبه في جهنم .

[b][size=21]أما صورة ما لا نفس له ولا روح ، فلا بأس به .



روى
البخاري ومسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال : كنت عند ابن عباس رضي الله
عنهما إذ أتاه رجل فقال : يا أبا عباس إني إنسان إنما معيشتي من صنعة يدي ،
وإني أصنع هذه التصاوير ؟ فقال ابن عباس : لا أحدثك إلا ما سمعت رسول الله
صلى الله عليه وسلم يقول . سمعته يقول : من صوّر صورة فإن الله معذبه حتى
ينفخ فيها الروح ، وليس بنافخ فيها أبدا ، فرَبَا الرجل ربوة شديدة واصفر
وجهه ، فقال : ويحك ! إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر كل شيء ليس فيه
روح .


كما ان الصورة اذا قطع منها الراس فلا باس

لما رواه الإسماعيلي في معجمه عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال: الصورة الرأس فإذا قطع الرأس فلا صورة. وصححه الشيخ الألباني في
السلسلة الصحيحة 4/544.

وروي هذا المعنى أيضاً عن عدد من الصحابة والتابعين، فروى البيهقي عن ابن
عباس رضي الله عنهما قال: الصورة الرأس فإذا قطعت الرأس فليست بصورة.

وروى الطحاوي في شرح معاني الآثار عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: الصورة
الرأس فكل شيء ليس له رأس فليس بصورة. وروى ابن أبي شيبة عن عكرمة قال:
إنما الصورة الرأس فإذا قطع فلا بأس.

[/b][/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البرنامج العملاق لتحسين جودة الصور والتعديل عليها Ashampoo Photo Optimizer 3.10 البرنامج العملاق لتحسين جودة الصور
» طرق قص الصور بالفوتوشوب
» تحميل برنامج الخدع فى الصور FunPhotor
» برنامج توضيح الصور وتبييضها وتنقيتها
» حصريا فلتر قص الصور باحتراف Extract النادر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام العامة :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: